Home

مذهب القاجاريين

القاجاريون - ويكيبيدي

تاريخ القاجاريين وأصولهم. تنحدر هذه الأسرة من إحدى قبائل القزلباش البدوية من التركمان.استولوا على منطقة أستر آباد (شمال شرق إيران) سنة 1750 م، استطاع قائد القبيلة آغا محمد خان (1779-1797 م) أن يستولي على الحكم في بلاد فارس. لا نملك معلومات صحيحة حول أصل ونسب القاجاريين ولكن على ما يبدوا أنهم كانوا من الأصل الكردي أو التركي وظهروا في إيران من العصر الصفوي؛ وكانوا يدعون إن أصلهم يرجع إلى المغول وفي أواخر القرن التاسع الهجري فرقهم شاه عباس إلى ثلاث أقسام لحراسة الحدود كانَ القاجاريون وهم (شعبٌ بدويٌّ تركيٌّ مطرودٌ أيضاً) من هضبةِ الأناضول إلى بحرِ قزوين بفعلِ الصِّراعاتِ الداخليّة، ينتهجونَ سياسةَ توازن عقلانيّة، وهم وجدوا مع مظفر خان 1900م ضرورة إقرارِ دستورٍ جديدٍ يُؤكّدُ التوازنَ في المكوّناتِ (الهويّات) في إيران، ولم تكن لدى. وأدّى الاستياء العام للطبقة السياسية ورجال الدين إلى الانقلاب على القاجاريين فأزيلت السلالة القاجارية وحل آل بهلوي. ووصل العقيد رضا خان على رأس السلطة

محمد خان القاجاري - ويكيبيدي

  1. وانطلاقاً من ذلك اعتبر «الميرزا القمي» سلطة القاجاريين حكومة جائرة، ودعا إلى ضرورة تولي الفقهاء المجتهدين الأمور الشرعية مثل الخراج والزكاة وغيرها وقسم الحكومات إلى
  2. لقد دأبت الحكومات الإيرانية خلال الثمانين عاما الأخيرة التي استلم فيها الفرس البهلويون دفة الحكم من الأتراك القاجاريين، على ترسيخ الهوية الإيرانية المتمثلة في اللغة والتاريخ والثقافة الفارسية والمذهب الشيعي خصوصا في فترة ما بعد الثورة الإسلامية عام 1979
  3. كثيرة هي الدويلات التي نسبها التاريخية للشيعة ، وحقيقة الامر ان التاريخ ظالم لهذا المذهب فكل من كتب سيرة التاريخ لا يفرقون بين المذهب الاثني عشري وبقية المذاهب التي تنسب للشيعة فهناك من آمن بإمامة محمد الحنفية (الكيسانية) وهناك من يؤمن بأبن اسماعيل وهو محمد (القرامطة.
  4. وفي عهد القاجاريين صار للتكية في أصفهان مفهوماً مختلفاً عمّا كان عليه، فأطلق هذا الاسم على مزار للزُهّاد والشخصيات المعروفة في مقبرة تخت فولاد أو تختبولاد الذي كان في العادة محلاً للتجمع والتعبّد
  5. دراسات في تاريخ إيران الحديث والمعاصر. تأليف د.كمال مظهر أحمد. عرض: هيثم الكسواني. تمهيد: يبين كتابنا لهذا الشهر شيئاً من الاضطهاد الذي تعرضت له مجموعتان من سكان إيران هما الأذربيجانيون.
  6. مذهب القاجاريين. Chevrolet Blazer SS. تجربة درجات الغليان كيمياء 3. حياتنا قبل وبعد الإنترنت. مخترع المزولة الشمسية. سبب وجود شوائب بيضاء في البول. وصفات الشوفان للرجيم. Leptospirosis transmission. بحيرة دومة الجندل

المقصد الخامس في الإمامة; تعريف الامامة; الامام افضل من رعيته; طريق تعين الامام; تعين إمامة علي بن أبي طالب بدليل العق رسم لمُحمَّد خان القاجاري من سنة 1820م تقريبًا. شاهنشاه فارس; فترة الحكم 19 شعبان 1208هـ - 22 ذو الحجَّة 1211هـ 21 آذار (مارس) 1794 م - 17 حُزيران (يونيو) 1797م (3 سنوات وشهران و27 يومًا) بالفارسيَّ بعد انتصار القاجاريين على العثمانيين في معركة أرضروم 1823، وقّع الطرفان معاهدة حملت اسم المعركة، والتي.

الآخوند الخراساني الملّا محمد كاظم (1255 ــ 1329 هـ / 1839 ــ 1911م)، فقيه أصولي ومرجع تقليد للشيعة وزعيم ديني سياسي في عهد الحركة الدستورية.هو الابن الأصغر للملّا حسين الواعظ الهراتي الذي كان يسكن مدينة مشهد، حيث ولد هناك محمد. مذهب المعتزلة من الكلام إلى الفلسفة ؛ نشأته وأصوله ومقالاته في الوجود. رشيد الخيو تصوير القاجاريين على أنهم سلالة فاسدة منحطة رجعية لا تتمتع بأي كفاءة، يجعل من الصعب دراسة تأثير الأحداث التاريخية، وأهمها صعود القوى الإمبريالية الأوروبية، بشكل يتجاوز سيطرتهم

مذهب القاجاريين. فندق الماظة القاهرة. اعطال اللمبة الفلورسنت تعد إيران من الدول ذات التعددية العرقية ، ويعتبر الفرس و الأذريون و الجيلاك و الأكراد والعرب والبلوش والتركمان من أهم هذه العرقيات في إيران.. فحسب المصادر الرسمية يشكل الفرس 51% من السكان البالغ عددهم قرابة 70 مليون نسمة. معاهدة أرضروم: بعد انتصار القاجاريين على العثمانيين في معركة أرضروم 1823، وقّع الطرفان معاهدة حملت اسم المعركة، والتي اعترفت الدولة العثمانية بموجبها بحق إيران في مدينة وميناء المحمرة خرم شهر وجزيرة عبدان، وكذلك الأراضي التي هي على الضفة الشرقية لشط العرب، إلا أن تلك. Books 1664 المعتزلة وأصولهم الخمسة وموقف أهل السنة منها (34,394 كتاب). If you do not find what you're looking for, you can use more accurate words

فاضل الربيعي: هويّةُ إيران (فارسيّةٌ) أمْ (مذهبيّةٌ

الشيعة في ايران معلومات عامة: ايران يبلغ عدد سكانها 67 مليون نسمة، تقع في قارة آسيا يحدها بحر الخزر شمالاً والعراق غرباً وافغانستان وباكستان شرقاً والخليج جنوباً، وعاصمتها طهران، وحكومتها جمهورية اسلامية. أتباع المذهب البهائي هم من أكثر الأقليات الدينية غير المسلمة عددًا في إيران (300,000 شخص). ويعتبر الزعماء الدينيون الشيعة هذا المذهب بدعة، وقد تعرض أتباعه للاضطهاد منذ تأسيسه عام 1844م

Video: ما الذي أوصل رجال الدين الشيعة إلى السلطة المطلقة في إيران

كتاب يتناول تشابك المذهب الشيعي مع السلطة - جريدة الوط

ويشكّل المذهب الشيعي، ولاسيما التفسير الراديكالي الذي صاغته المؤسسة الدينية الإيرانية خلال السنوات الثلاثة والثلاثين الماضية، العنصر الرابع من عناصر القوة الناعمة لدى الجمهورية الإسلامية تتجذر العلاقات بين العراق وإيران منذ سنوات طويلة، وقد غلب عليها التوتر في مراحل عديدة، وسط سعي إيراني دائم لجعل العراق الساحة الرئيسية لنفوذها الإقليمي

وعادت الوحدة السياسية — والمذهب الشيعي — إلى إيران على أيدي القاجاريين (١٧٩٤-١٩٢٥) الذين قادوا إيران إلى الحداثة مؤسس المدرسة التفكيكية في المذهب الشيعي دامت الدولة من عام 1794 حتى 1925 حينما أطاح رضا بهلوي بآخر الحكام القاجاريين عام 1925 مؤسسًا لنفسه الدولة البهلوية.. ومن المعلوم أن أسرة الكرماني هم أبناء عمومة الملوك القاجاريين الذين حكموا ايران للفترة من سنة1796م لغاية 1925م عندما تمكن الشاه رضا بهلوي من إقصائهم عن الحكم وتأسيس أسرة جديدة(= الاسرة البهلوية. إن هذا يجعل المذهب كالنهر الجاري في الأرضين المختلفة الألوان ، يحمل في سيره ألوانها واشكالها من غير أن تتغير في الجملة عذوبته . . وخاصة على عهد الملوك القاجاريين وحتى الوقت الحاضر

وفي الواجهة الامامية للروضة رواق حبيب بن مظاهر الاسدي . اما الرواق الشمالي للروضة فيعرف برواق الشاه نسبة إلى وجود مقبرة بعض الملوك القاجاريين ، ويقع خلف مسجد عمران بن شاهين مقدمة ظلت العلاقات بين الدولة الفارسية والدولة العثمانية تمر في حالة من التوتر، الذي شهد الكثير من الحروب، إلى أن عُقدت اتفاقية أرض روم الأولى في يوليو/ تموز ١٨٢٣، بعد انتصار القاجاريين على العثمانيين في معركة أرض روم. أقر المذهب الإثني عشري كمذهب رسمي في إيران و فارس الصفويون في قزوين 2 طهماسب: 1524: 1576: 1414: 1576: تولى و عمره عشر سنوات، ثم من سنة 1548 مـ و بسبب غزوات العثمانيين نقل العاصمة إلى قزوين نبذة تعريفية عن الدولة الصفوية. ظهرت الدولة الصفوية في فارس في منتصف القرن السابع الهجري (الثالث عشـر الميلادي). ومؤسس هذه الدولة هو الشيخ صفي الدين، الذي استمرت سلطته في الفترة من 1252 إلى 1334م.

وقال الصفدي في الوافي بالوفيات:18/245، في ترجمة عبد الرزاق الصنعاني: أنه سئل عمن أخذ هذا المذهب (التشيع)، فقال: قدم علينا جعفر بن سليمان الضبعي فرأيته فاضلا حسن الهدى فأخذت هذا عنه. 1 ) بياض في الأصل *المالكية ( وهذا مذهب بعض أهالي سنة جنوب العراق إلى أن اختفى وتبدل بالمذهب الحنفي ولا يزال بعض كبار السن من أهل السنة في الجنوب العراقي يقولون نحن موالج باللهجة العامية العراقية بتبديل الكاف جيما؛ أي موالك )، وليس هذا. ولنشر المذهب الشيعي في بلاد فارس دعى علماء شيعة من جبل عامل في لبنان، الذي كان مركز النشاط الثقافي والديني الشيعي في ذلك الوقت، للقدوم إلى بلاد فارس لنشر وتعليم المذهب الشيعي الإثني عشري بعد ثورة الخميني المشؤومة عام 1979م، وما تبعها من تداعيات، قرر ملالي النظام تبني تصدير الطائفية والمذهبية والإرهاب على غرار ما كان يقوم به الاتحاد السوفييتي السابق في اعتناق وتبني تصدير أيديولوجيته الماركسية

الأقليات العرقية في إيران - ويكيبيدي

8- دولة القاجاريين (1200-1344هـ). اضف إلى ذلك وجود إمارات للشيعة في نقاط مختلفة من العالم، (أنظر أضواء على عقائد الشيعة الإمامية: 331. والشيعة والتشيع للشيخ محمد جواد مغينة). ودمتم في رعاية الل = الدولة القاجارية (1794 - 1925) أسسها القاجاريون عاصمتها طهران وشملت معظم الأراضي الإيرانية الحالية مع أرمينيا وأذربيجان انتهت عندما أطاح الشاه رضا بهلوي بآخر الحكام القاجاريين عام 1925. إحياء محرم هو إحياء لذكرى استشهاد الإمام الحسين وأنصاره في معركة كربلاء، التي جرت بين جيش يزيد بن معاوية وأنصار الحسين بن علي. وهي مناسبة مهمة في المذهب الشيعي. يبدأ الإحياء من بداية شهر محرم في التقويم الهجري ويبلغ. ساعد الاستقرار النسبي الذي حظيت به إيران كونها ظلت بمنأى عن الاحتلال العسكري الغربي المباشر، أثناء عهد القاجاريين (1779-1925م) على ظهور الحياة الدستورية المبكرة في نهاية القرن الـ 19، كذلك جهود.

السياسة و الحكم و الدولة الاسلامية - الشيعة و مذهب اهل دولة القاجاريين 1200 ـ 1344. أضف إلى ذلك وجود امارات للشيعة في نقاط مختلفة أسامه الهيتمي: إيران خذلت دعاة التقارب معها • الانخداع بالبروباجندا الإيرانية وغياب مشروع عربي سني مكنا لطهران

لا دول شيعية في التاريخ وكلها منحرفة عن المذهب الاثني عشري

ينتشر أتباع المذهب الإسماعيلي في إيران. وبصرف النظر عن آغا محمد خان فقد كان حكم القاجاريين سيئا لمدة قرن . وتوفي نحو 1.5 مليون شخص أو 20-25٪ من سكان بلاد فارس نتيجة المجاعة الكبرى من 1870-1871 لقد دأبت الحكومات الإيرانية خلال الثمانين عاما الأخيرة التي استلم فيها الفرس البهلويون دفة الحكم من الأتراك القاجاريين، على ترسيخ الهوية الإيرانية المتمثلة في اللغة والتاريخ والثقافة الفارسية والمذهب الشيعي خصوصا. شاهد فيديو كلمة فهمي هويدي. رغم الانتماء إلى الدين الواحد، إلا أن تأثير المذهب والسياسة في العلاقة بين العرب وإيران ظل مهيمنا منذ القرن السادس عشر الميلادي وحتى اللحظة الراهنة. وإذا جاز لنا أن ندقق في سجل تاريخ العلاقة. وقد أفسح فساد القاجاريين ومنحهم العديد من الامتيازات للأجانب المجال أمام الثورة الدستورية في 1906، التي انحاز فيها الفقهاء إلى طبقة تجار البازار ومعهم الحركة الوطنية الإيرانية، بهدف فرض.

تكية - ويكي شيع

ليس هكذا، إنما هناك مَن اعتبر السَّيد جمال الدِّين الأفغاني (ت 1897) إيرانياً، مولداً وموطناً ومنشئاً، باختلاق قصة إخفاء أصله عن العثمانيين، يوم كانوا على نزاع مع الصَّفويين ثم القاجاريين.

دراسات في تاريخ إيران الحديث والمعاص

وفضلاً عن كون المذهب أو التشيع يشكل العنصر الجامع لغالبية الإيرانيين، تحول إلى عامل مساعد لتحقيق الشعار الذي رفعته الثورة نحو عالمية إسلامية بقيادة إيرانية، بناء على القراءة الشيعية. تغيب الصورة الرسمية للاعلام الايراني التعدد العرقي والمذهبي داخل ايران لذلك يظن البعض ان ايران باكملها فارسية العرق وشيعية المذهب حيث يتم تجاهل عمدي لكل من الأذريون والجيلاك والأكراد والعرب والبلوش. زوروا شبكة مصريون فى الكويت الالكترونية الإخبارية للاطلاع على آخر الأخبار الخاصة والأنباء العاجلة وطائفة من التحقيقات والتحليلات والتقارير المفصلة والملفات الصوتية والمصورة الحصرية في الكويت والعالم، أول وأكبر. لا يختلف إثنان على أن إقليم «خوزستان» الواقع في جنوب غرب إيران، هو محل صراع تاريخي بين العرب والفرس، بحيث لا يمكن البت بمصيره أو تحديد هويت 1399 هـ : قيام الدولة الخمينية ، بعد سقوط ملك البهلويين في إيران - جاؤوا بعد القاجاريين الذي خلفوا الصفويين وقد سقط الصفوي و ن عام 1524 م -وأقام دولة على أساس التعصب الديني للرفض ، بعدما طوّر نظرية.

ساعات كرنفال ويكيبيديا, كرنفال ( الإنجليزية: carnival) هو

منذ استقرار الدولة الإيرانية الحديثة العام 1924 مع رضا بهلوي الملك الأول في السلالة البهلوية، برزت الحاجة إلى إعادة إنتاج هوية وطنية تكون رافعة لمشروع الدولة القومية في الهضبة الإيرانية أو ما تبقى م إيران وفارس، اسمان استعملا للدلالة على قُـطر واحد، ولكنهما ليسا مترادفين تماماً. هذا المحتوى تم نشره يوم 17.

عقائد الإماميّة الإثنى عشريّة من آثار نادر شاه عقد الصلح

الشيعة والتشيع الشيعة في العالم الشيعة في ايرانالشيعة في ايران إعداد مركز الأبحاث. ودأبت الحكومات الإيرانية خلال الثمانين عاما الأخيرة التي استلم فيها الفرس البهلويون دفة الحكم من الأتراك القاجاريين، على ترسيخ الهوية الإيرانية المتمثلة في اللغة والتاريخ والثقافة. بدأ الترنح على الدولة الصفوية فى عهد القاجاريين، الذين حكموا فارس من ١٧٩٥ حتى ١٩١٦، وجاء سقوط الدولة العثمانية متزامنًا مع نهاية حكمهم؛ فقد ألغيت الخلافة العثمانية فى ١٩٢٤، ولاتزال السلطة. منذ استقرار الدولة الإيرانية الحديثة العام 1924 مع رضا بهلوي الملك الأول في السلالة البهلوية، برزت الحاجة إلى إعادة إنتاج هوية وطنية تكون رافعة لمشروع الدولة القومية في الهضبة الإيرانية أو ما تبقى من أراضي السلطنة. حسن فحص * منذ استقرار الدولة الإيرانية الحديثة العام 1924 مع رضا بهلوي الملك الأول في السلالة البهلوية، برزت الحاجة إلى إعادة إنتاج هوية وطنية تكون رافعة لمشروع الدولة القومية في الهضبة الإيرانية أو ما تبقى من أراضي.

وعلى خلاف ما توهمنا به بعض أطروحات المستشرقين، فإنَّ الفضل في بقاء الحكم في يدّ أسرة القاجار لا يعود - طبقًا لوجهة نظر خبير العلوم السياسية الأميركي ذو الأصل الإيراني، فخر الدين عظيمي - إلى تعسّف القاجاريين وسلطتهم. لم تكن القوى الدينية الوحيدة المناهضة للاستبداد في إيران، أو للوجود الأجنبي، ولم تكن الوحيدة في ثورة 1979، فقد كان للعمال والطلاب والبازار واليسار دور بارز في نجاحها، لكن المؤسسة الدينية كانت من أهم القوى، وأكثرها. يقول المؤرخ البريطاني البارز اريك هوبسباوم، إنّ الخطأ الكبير يكمن في تجاهُل التاريخ، أما الخطأ ا على أنّ المذهب السائد بين الفرس يوم أسلموا ، إلى أوائل القرن العاشر ، كان هو التسنّن فلو كانت الفرس أسلموا لغاية هدم الاسلام 8 ـ دولة القاجاريين 1200 ـ 1344

Wikizero - محمد خان القاجار

صدرت عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الطبعة الرابعة من كتاب الفقيه والسلطان: جدلية الدين والسياسة في تجربتين تاريخيتين، العثمانية والصفوية - القاجارية، للمؤلف وجيه كوثراني، وكانت الطبعة الأولى من هذا. وقد ذكر أن المواطنين هم على مذهب أبو حنيفة ، ديانتهم هي الإسلام وهم أهل السنة ، ولا يطيقون الفارسيين الذين ينعتونهم ب (الخارجين عن الملة) ويسيئون للهاربين من دينهم الشيخ عبيدالله النهري و ثورته إعداد و ترجمة: جان دوست الشيخ عبيد الله النهري هو ابن الشيخ طه الشمزيني الذي كان الشاه القاجاري محمد والد ناصر الدين شاه قد أقطعه خمس أماكن في منطقة مركور وأجرى عليه راتباً شهرياً قدره.

العلاقات العراقية الإيرانية

بالنسبة لمنشأ مذهب التشيُّع والتصوّف فقد بزغ فجرهما في إيران، وهما من صنع وإتقان الإيرانيّين. رفض وذمّ التصوّف منذ أواخر عهد الزنديين إلى بدايات وأوائل عهد القاجاريين، إلى أن أعاد رجلان. ولم يقدر للتحالف الانجليزي الايراني الاستمرار طويلا بسبب طمع القاجاريين في أفغانستان وهجومهم عليها فعلا سنة 1856م، حيث قامت الحرب بين إيران وإنجلترا على اثر هذا الهجوم مظاهر التقليد فی المدرسة الکلاسيکية الجديدة بين الأدبين الفارسی والعربی الحديثين مع العناية الخاصة بأحمد شوقی ومحمد تقی بهار. إعداد: مريم عزيزخانی، ماجستير، في اللغة وآدابها،‌ بجامعة آزاد. يتناول ديناميكيَّة المدرسة الأصوليَّة... صحيفة الوسط البحرينية - جعفر الجمري يتتبَّع أستاذ دراسات الشرق الأوسط والدراسات الإسلامية في جامعة موري ستيت في كنتاكي، زاكيري هيرن، في كتابه «فهم نشأة التشيُّع الحديث. 8 - دولة القاجاريين ( 1200 - 1344 ه‍ ) وحاليا 1- ايران 2- العراق ويسعون لتشييع دول الخليج لكن اسال الله ان يرد كيدهم ملحوظة : قلت ايران والعراق فقط لان حكوماتهما شيعية علماء الشيعة ومراجعه

الآخوند الخراساني - ويكي شيع

1ـ المذهب الجعفري التي حكمت ايران حتى1925 كانت ايضا تركمانية آذربيجانية، بل ان القاجاريين كانوا رسميا (علوية اي عرب). فهل يصح اعتبارها: دولة عربية؟ View flipping ebook version of Fahras 139 published by on 2018-10-07. Interested in flipbooks about Fahras 139? Check more flip ebooks related to Fahras 139 of . Share Fahras 139 everywhere for free الأدب الفارسي الإسلامي، أو الأدب الفارسي الحديث، هو أدب الأمة الفارسية المسلمة، نشأ في القرن الثالث الهجري، واستمرَّ مُتَّصِل السُّنى، مُسلسلَ التاريخ إلى عصرنا هذا؛ فعمُرُه زُهاء ألف سنة جون ريكاردو (خوان كول ) (ولد في 23 أكتوبر 1952) أكاديمي أمريكي ومعلق على الحديث في الشرق الأوسط و جنوب آسيا . وهو أستاذ التاريخ في جامعة ميشيغان . منذ عام 2002. الخلفية والتعليم : ولد كول في نيو مكسيكو . كان والده يخدم في جيش. تطور النظام السياسي في إيران حتى عام 1979. المطلب الأول: خلفية تاريخية. وجد النظام السياسي في إيران([1]) منذ عصور موغلة في القدم تمتد إلى ألاف السنين, إذ أسهمت الأسر الحاكمة بشكل أو بأخر في تكوينه.

أحد الألغاز المجهولة في نفوس الإسلاميين هو تقديسهم وتعظيمهم لآخر خليفة عثماني هو السلطان عبدالحميد الثاني فهو دونا عن بقية الخلفاء منذ سليمان القانوني لم يحصل على تلك المنزلة، أي سائر خلفاء بني عثمان طوال 300 عام لم. القرآن وأحد كبار مذهب الشافعيّة، وقد كتبوا عن هذا اللقاء أنه وأمام جمع من الناس أخذ الخواجة بركاب القاضي بكلّ تواضع حتى يُركبه مكانه، فسأله الناس عن سبب تواضعه تجاه القاضي فقال: كان يخطر.

توفي الشاه إسماعيل الأول عام 930 هـ/ 1524 م بعد أن دعم أركان دولته وعمل على نشر المذهب الشيعي في جميع أنحاء إيران، وقد خلفه ابنه طهاسب الأول فأكمل ما بدأه أبوه ولكنه اختار أسلوب الإقناع والتأثير. قال السفير البريطاني في البحرين إيان لينزي: «ليس لدينا أي دليل على أن إيران دبرت الاحتجاجات التي شهدتها البحرين في شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011. وهو أيضاً ما خلصت إليه اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، من. الجنسانية النسقية في منازل ح 17. عبد الغفار العطوي الروائية العراقية رغد السهيل في هذه الرواية (1) ليست أول من ولجت الرواية التاريخية من الروائيات العربيات ، بل سبقتها تجارب اخرى من رائدات الرواية العربية من قرابة. ينتشر اتباع المذهب الإسماعيلي في إيران. وبصرف النظر عن آغا محمد خان فقد كان حكم القاجاريين سيئا لمدة قرن . وتوفي نحو 1.5 مليون شخص أو 20-25٪ من سكان بلاد فارس نتيجة المجاعة الكبرى من 1870-1871